الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Fri Sat Sun Mon
Clear Clear Clear Clear
18°C 19°C 17°C 17°C
12°C 13°C 9°C 10°C
الامم المتحدة تشكل هيئة لمحاكمات
بجرائم حرب ارتكبت في سوريا
قال مسؤولون بالأمم المتحدة امس إن كيانا جديدا يتشكل داخل الأمم المتحدة في جنيف للتحضير لمحاكمات في جرائم حرب ارتكبت في سوريا.
وصوتت الجمعية العامة لصالح تأسيس هذه الآلية في كانون الأول ومن المقرر أن يعين الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس هذا الشهر قاضيا أو ممثلا للادعاء ليرأسها.
وقالت مسؤولة عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة نتوقع أن نبدأ هذا الأمر قريبا جدا ببضعة أفراد.
وأضافت أن الفريق سيقوم بتحليل المعلومات وترتيب وإعداد الملفات بشأن أسوأ الانتهاكات التي تصل إلى حد جرائم دولية -بالأساس جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة- وتحديد المسؤولين عنها.
وعلى الرغم من أن هذه الجهة لن تتمكن من إجراء المحاكمات بنفسها إلا أنها ستعد الملفات التي يمكن أن تستخدمها دول أو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في محاكمات في المستقبل.
وكانت لجنة التحقيق قد أصدرت 20 تقريرا تتهم فيها حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وقوات المعارضة وتنظيم داعش بالقتل الجماعي والاغتصاب والإخفاء القسري وتجنيد الأطفال للقتال.
وقالت منظمة العفو الدولية الأسبوع الماضي إن الحكومة السورية أعدمت 13 ألف سجين.
وأمس قالت المعارضة السورية المسلحة إنها أثارت قضية تبادل السجناء والأسرى خلال المحادثات التي جرت في آستانة وإن القضية ستكون موضوع محادثات منفصلة في أنقرة.




وقال محمد علوش رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات آستانة إن مقاتلي المعارضة يشتكون من مئات الانتهاكات لوقف إطلاق النار الهش في سوريا. وأضاف أن مقاتلي المعارضة لا يزالون معترضين على المشاركة العسكرية الإيرانية في الصراع السوري مشيرا إلى أن الأمر يعرقل تحقيق تقدم في المحادثات.
من جهة اخرى، قال مسؤول في المعارضة ان مسلحين من جماعات متشددة في سوريا أعدموا عشرات المعارضين الذين اسروهم في الاشتباكات.
وقال المسؤول بالمعارضة وموقع الكتروني مقره الولايات المتحدة، إن جماعة منبثقة عن جماعة جند الأقصى قتلت ما بين 150 و200 عضو في فصائل معارضة وتحالف آخر في بلدة خان شيخون بجنوب محافظة إدلب. وكان عشرات من الذين أعدموا أعضاء في جماعة تنضوي تحت لواء الجيش السوري الحر وتدعى جيش النصر.
وفي أنقرة، قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق امس إن الإدارة الأميركية الجديدة تتبنى نهجا أكثر مرونة إزاء سوريا ولا تصر على مشاركة وحدات حماية الشعب الكردية السورية في عملية مقررة لطرد تنظيم داعش من معقله في مدينة الرقة السورية.
وفي تصريحات بثها التلفزيون التركي خلال زيارة وزير الدفاع لبروكسل قال إشيق إنه يجب تنفيذ عملية الرقة مع قوات عربية وبدون وحدات حماية الشعب الكردية. وأضاف أن رئيس الأركان الأميركي سيزور تركيا اليوم الجمعة.


 
مرة
489
قرأ هذا المقال
عدد اليوم