الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Mon Tue Wed Thur
Partly Sunny Partly Sunny Sunny Sunny
27°C 27°C 27°C 26°C
24°C 23°C 23°C 22°C
تنديد بسياسة قطر في اجتماع وزراء الخارجية العرب
قرار بالتضامن مع لبنان اتخذ بالاجماع
ناقش مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه امس التحديات التي تواجه المنطقة العربية، تخللها حملة عنيفة على قطر التي تدعم الارهاب، فيما وصف مندوبها ايران بأنها دولة شريفة، كما اكد مجلس الجامعة التضامن مع لبنان.
وأشعلت كلمة سلطان بن سعد المريخي سفير قطر غضب ممثلي دول الجامعة العربية، بعد أن وصف دولة إيران ب الشريفة، ونفيه دعم بلاده للجماعات الإرهابية في المنطقة، وتتحول جلسة أعمال الدورة 148 لمجلس وزراء الخارجية العرب ل جلسة تأديبية لقطر ومندوبها.
وافتتح الجلسة السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الذي اكد ان كلام سفير قطر مجرد مهاترات، وعباراته متدنية لا يجب استخدامها في أروقة جامعة الدول العربية.
وقال شكري: نعلم جميعا التاريخ القطري في دعم الإرهاب، وما تم توفيره من أسلحة ومن أموال لعناصر متطرفة في ليبيا وسوريا واليمن، وداخل مصر، وأدت إلى استشهاد العديد من أبناء مصر، وهذه الحقوق لن تضيع.
وتابع: سنستمر في الدفاع عن مصالحنا والدفاع عن مواطنينا، واتخاذ كل الإجراءات التي تكفلها لنا القوانين الدولية والسيادة التي نتمتع بها.. نحن شعوب لنا رصيد من التاريخ يمتد ل7 آلاف سنة، وعندما نتكلم نتكلم بحقائق، وعندما نتصرف نتصرف بمسئولية، ونحن لا نقبل ما تفضل به مندوب قطر، ونعتبر هذا كلامًا خارجًا يجب ألا يثار.
أما أحمد قطان، السفير السعودي بالقاهرة، ومندوب المملكة بالجامعة العربية، فقال: إن مندوب قطر يصف دولة إيران بأنها دولة شريفة، إيران الدولة التي تتآمر على دول الخليج، والتي لها شبكات جاسوسية، وتحرق سفارات العالم والسفارة السعودية، أصبحت دولة شريفة، فهذه أضحوكة!.
وتابع: إن المملكة لا تريد أن يتعاطف معها أحد، ولكن هذا هو منهج قطر، فهنيئًا لكم بإيران وسوف تندمون على ذلك.



وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، إن سجل سياسات قطر يثبت تدخلها في العديد من الملفات العربية بهدف إحداث الفوضى والتغيير، وهذا السجل لا يمحى بمجرد إنك تقول هذا السجل غير صحيح.
وأضاف: قطر دائما ما تقول أين الدليل؟، وإذا جئنا إليهم بالملفات التي تثبت ذلك تقول غير صحيح.. هناك قائمة بها 59 إرهابي تأويهم قطر، وهؤلاء الإرهابيون مسجلون على القوائم الأميركية والأوروبية.
وقال مندوب البحرين أن مملكة البحرين تمتلك أدلة جازمة على دعم قطر للإرهاب فى البحرين، موضحًا أن هذه الأدلة تتمثل فى اتصالات هاتفية لعناصر المخابرات القطرية يدعمون التوجه لعدم الاستقرار بالبحرين، وقلب أنظمة الحكم بالخليج.
وأضاف، أن التدخل القطرى فى مملكة البحرين وصل إلى درجة التحريض على الاعتداءات والعنف.
من جهة اخرى نجح الوفد اللبناني من رفع بعض التحفظات على قرار الجامعة التضامن مع لبنان، وصدر القرار باجماع الاعضاء، واكد الامين العام لوزارة الخارجية اللبنانية هاني شميطلي على اهمية التضامن العربي في هذه المرحلة، مشيرا الى ان لبنان انتصر على الارهاب بفضل تركيبة لبنان القائمة على التنوع.
وكان مجلس الجامعة عقد اجتماعا تشاوريا لبحث البنود المُحالة من قبل مجلس الجامعة، على مستوى المندوبين الدائمين، والتي لم يتم التوافق عليها من قبل السفراء خاصة ما يتعلق بملف تطوير الجامعة العربية والبنود الجديدة التي طرحتها بعض الدول العربية والمتعلقة بتعيين نائب جديد للأمين العام للجامعة، إلى جانب التشاور بشأن مستجدات الأزمات في المنطقة والتحرك العربي على الساحة الدولية للتصدي لمحاولات إسرائيل الحصول على عضوية مجلس الأمن الدولي، وإقرار خطة للتصدي للتغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية بهدف الحصول على أصوات القارة الإفريقية في الأمم المتحدة.
القاهرة - رويترز


 
مرة
379
قرأ هذا المقال
عدد اليوم