الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
توقيع اتفاقيات اقتصادية وعسكرية خلال لقاء الملك سلمان وبوتين في موسكو
اجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز محادثات مع الرئيس الروسي بوتين في موسكو امس، تخللها توقيع اتفاقات بين البلدين بمليارات الدولارات. وقالت قناة العربية التلفزيونية ان السعودية وافقت على شراء نظام صواريخ اس - ٤٠٠ الروسي.
وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية في بيان ان البلدين وقعا مذكرة تفاهم لمساعدة المملكة في جهودها لتطوير صناعاتها. واضافت ان مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة روسوبورون اكسبورت لتصدير الاسلحة والمملوكة للدولة يأتي في سياق عقود موقعة لشراء نظام صواريخ اس - ٤٠٠ ونظام صواريخ كورنيت - اي.ام ونظام توس- ١ ايه ونظام ايه. جي. اس - ٣٠ وبنادق كلاشنيكوف ايه. كيه - ١٠٣.
وكان الملك سلمان القى كلمة خلال مباحثاته مع بوتين اكد فيها إننا على قناعة تامة بأن هناك فرصاً كبيرة تسهم في تنويع وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادي بين البلدين، وإيجاد أرضية اقتصادية وتجارية واستثمارية قادرة على زيادة استغلال وتقوية الميزات النسبية لصالح البلدين، ودفع عجلة التبادل التجاري بكل محاوره وفقاً لرؤية المملكة 2030.
وقال: إن المجتمع الدولي مطالب اليوم بتكثيف الجهود لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

واضاف: إننا نؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وأن تكون مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية المرجعية للوصول إلى سلام شامل وعادل ودائم يكفل حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
واكد على أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وبما يحفظ لليمن وحدته ويحقق أمنه واستقراره.
واضاف العاهل السعودي: في ما يخص الأزمة السورية، إننا مطالبون بالعمل على إنهائها وفقاً لمقررات جنيف - 1 وقرار مجلس الأمن رقم 2254، وإيجاد حل سياسي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار، ويحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها. كما نؤكد على أهمية الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه وتوحيد جبهته الداخلية لمحاربة الإرهاب.
الاتفاقات
ووقعت روسيا والسعودية امس، خلال زيارة العاهل السعودي حزمة من الاتفاقات، من شأنها أن تحقق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتشمل:
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات
- مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة الروسية ووزارة التجارة والاستثمار السعودية
- خارطة طريق سعودية - روسية للتعاون الاقتصادي والتجاري
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل والتنمية والحماية الاجتماعية
- برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين روسيا والمملكة
- برنامج تعاون في المجالات الزراعية
- مذكرة برنامج تنفيذي للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية
- عقود لتوريد أنظمة عسكرية ومذكرة تفاهم لنقل وتوطين تقنية تلك الأنظمة في المملكة
- مذكرة تفاهم لإنشاء منصة روسية - سعودية للاستثمار في مجال الطاقة
- مذكرة تفاهم لإنشاء منصة للاستثمار في مجال التكنولوجيا
- مذكرة تفاهم خاصة للاستثمار في مشاريع للطرق والقطارات الخفيفة.
 
مرة
6073
قرأ هذا المقال
عدد اليوم