الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
هيئة دولية: ازدياد البطالة في المنطقة
العربية نتيجة تراجع اسعار البترول
قال مسؤول في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ايفاد ان البطالة في المنطقة العربية وصلت الى مستويات مقلقة، في اسواق العمل في الشرق الاوسط، وان اتجاهاتها في تزايد مستمر بسبب عدم الاستقرار السياسي في حين يدفع انخفاض اسعار النفط معدلات البطالة نحو مزيد من الصعود.

وذكر عبد الكريم سما ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاعلى في معدلات البطالة الرسمية خصوصا بين الشباب، مقارنة بأي منطقة اخرى في العالم، اذ تجاوزت ٣٠ في المئة، ويعاني منها حوالى ربع اولئك الذين تقل اعمارهم عن ٣٠ عاما، في حين وصلت الى ٤٠ في المئة في صفوف النساء.
واضاف ان هذا الامر يهدد الامن الاجتماعي في المنطقة ويفاقم الهجرة غير الشرعية الى اوروبا. واشار الى ان تراجع اسعار النفط انعكس سلبا على قدرة الدول العربية المنتجة للنفط على استيعاب اعداد كبيرة من العمالة الوافدة من الدول العربية المستوردة للنفط، ما ادى الى ازدياد معدلات البطالة في المشرق والمغرب العربي.
وقال ان الصندوق يسعى جاهدا الى التعاون مع حكومات المنطقة لزيادة الاستثمار في الزراعة التي تعد من أهم المشاريع التي تستوعب تشغيل الشباب وتخلق موارد دخل لهم، لا سيما في الارياف. وان حل ازمة البطالة في المنطقة يجب ان يكون شاملا الجانبين الامني والاجتماعي.
 
مرة
663
قرأ هذا المقال
عدد اليوم