الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Sat Sun Mon Tue
Sunny Sunny Partly Sunny Sunny
23°C 22°C 23°C 23°C
18°C 18°C 18°C 19°C
عون: عودة الحريري عن استقالته واردة
عبّر الرئيس ميشال عون امس عن سروره لاعلان الرئيس الحريري عن قرب عودته الى لبنان، وقال انتظر هذه العودة للبحث مع رئيس الحكومة في موضوع الاستقالة واسبابها وظروفها والمواضيع والهواجس التي تحتاج الى معالجة، ولفت الى ان الحملة الوطنية والدبلوماسية التي خاضها لبنان من اجل جلاء الغموض حول وضع الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية اعطت نتائجها الايجابية.
وتوقف الرئيس عون عند ما اعلنه الرئيس الحريري من ان التسوية السياسية لا تزال قائمة وان مسألة عودته عن الاستقالة واردة من ضمن خياراته. وأشار الى ان التماسك الذي اظهره اللبنانيون خلال الايام الماضية في اعقاب اعلان الرئيس الحريري استقالته من الخارج، حمى الوحدة الوطنية واكد لدول العالم ان لبنان وطن سيد ومستقل وقراره حر، ما جعل هذه الدول تجدد حرصها على استمرار الاستقرار الامني والسياسي فيه وعدم السماح لاي جهة بالتدخل في شؤونه وفي قراراته وخطواته السيادية.
من جهته، اكتفى الرئيس نبيه بري بالقول تعليقا على مواقف الحريري العدول عن الاستقالة فيه عدالة.




وفيما واصل الرئيس الحريري استقبال الدبلوماسيين في دارته في الرياض فالتقى رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في المملكة العربية السعودية والسفيرين الألماني والبريطاني، غرد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر تويتر قائلا ما زال من الممكن إنقاذ التسوية السياسية إذا التزمت الحكومة فعلياً وعملياً بسياسة النأي بالنفس، خصوصاً لجهة سحب حزب الله من سوريا ومن أزمات المنطقة.
وتوقفت كتلة المستقبل في بيان بعد اجتماعها في بيت الوسط امس بارتياح كبير أمام إعلان الرئيس الحريري عن عودته إلى بيروت في غضون الأيام المقبلة، ورأت في ذلك بشارة طيبة بشأن طبيعة المرحلة المقبلة بما يجعلها تتطلع إلى أن تكون بإذن الله في مصلحة لبنان ولاسيما لجهة التقدم على مسار تصحيح علاقات لبنان الخارجية مع أشقائه العرب.
وأكدت الكتلة تأييدها الكامل للمواقف التي يتخذها الرئيس الحريري لاسيما لجهة التزام أسلوب الحوار الوطني، منطلقا لمعالجة صحيحة وهادفة للخلافات الداخلية القائمة والأسباب التي دفعت بالبلاد إلى الازمة الراهنة.
باريس تسجل انفراجا
في هذا الوقت، اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان، انه سجل بعض الانفراج بعد مداخلة الحريري على التلفزيون. واضاف بيان الاليزيه: نبقى يقظين جدا، سنرى ما سيحصل بالفعل خلال الايام المقبلة، وسنواصل اخذ المبادرات التي نفكر فيها خلال مستقبل قريب، خصوصا بالتعاون مع الامين العام للامم المتحدة.
بيان اوروبي
وحث الاتحاد الأوروبي امس الرئيس الحريري على العودة إلى لبنان داعيا كل القوى السياسية اللبنانية إلى التركيز على جدول الأعمال الداخلي للبلاد، ومحذرا من التدخل في الشأن اللبناني.
ودفعت استقالة الحريري، التي أعلنت من الرياض، وتداعياتها لبنان إلى واجهة صراع إقليمي بين إيران والسعودية.
وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني للصحافيين نناشد أولا وقبل أي شيء القوى السياسية التركيز على لبنان وما يمكن أن تقدمه لمواطنيها، كما نناشد رئيس الوزراء الحريري العودة إلى بلده وحكومة الوحدة... للتركيز على إنجازاتها الداخلية.
وأضافت عقب استضافتها لاجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل نتوقع عدم التدخل الخارجي في جدول الأعمال الوطني هذا. ونؤمن بأن ذلك ضروري لتجنب جلب صراعات إقليمية إلى لبنان.

 
مرة
7258
قرأ هذا المقال
عدد اليوم