الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Sat Sun Mon Tue
Sunny Sunny Partly Sunny Sunny
23°C 22°C 23°C 23°C
18°C 18°C 18°C 19°C
بوتين واردوغان بحثا في حل
سياسي لسوريا
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان امس إن تركيا وروسيا اتفقتا على التركيز على حل سياسي في سوريا، وذلك بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي بجنوب روسيا.
وأعرب عن سعادته ببدء وصول السلع الزراعية التركية إلى روسيا لكنه أوضح أنه يرغب في رفع ما تبقى من قيود تجارية بين البلدين.
في هذا الوقت استمرت المعارك في منطقة البوكمال السورية، وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مقاتلي تنظيم داعش استعادوا السيطرة على مدينة البوكمال آخر معاقلهم في سوريا بعد أن نصبوا كمائن لفصائل مدعومة من إيران، كانت أعلنت الأربعاء الماضي سيطرتها على المدينة، وكبدوها خسائر فادحة مما أجبرها على الانسحاب. وأضافوا أن مقاتلي التنظيم الذين كانوا يختبئون في أنفاق في قلب مدينة البوكمال باغتوا مقاتلين من جماعة حزب الله انضموا إلى مقاتلين عراقيين كانوا قد عبروا الحدود إلى سوريا.



وكان المقاتلون المؤيدون للنظام قد شنوا هجوما بريا على المدينة الواقعة في محافظة دير الزور بشرق سوريا بعد شهور من قصف روسي مكثف أدى إلى سقوط عشرات القتلى من المدنيين ودمار واسع في المدينة.
وقال زعيم بإحدى العشائر على اتصال بأقارب في البوكمال إن مقاتلي تنظيم داعش شنوا هجوما مباغتا بهجمات انتحارية وصاروخية بعد خداع الفصائل الإيرانية وإيهامها بأن داعش غادر المدينة.
وكان الجيش السوري قد أعلن يوم الخميس الانتصار على تنظيم داعش وقال إنه قتل متشددين كثيرين فيما استسلم عشرات منهم. وقال إن استعادة البوكمال تمثل انهيار مشروع التنظيم الذي استمر ثلاث سنوات في المنطقة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن هجمات المسلحين تلك تؤدي إلى خسائر بشرية ضخمة في صفوف المقاتلين الذين يدعمون النظام.
والبوكمال مركز إمداد واتصالات رئيسي للمتشددين بين سوريا والعراق وتمثل جائزة كبيرة للفصائل المدعومة من إيران. وتسببت سيطرة داعش على البوكمال والقائم في قطع الطريق الاستراتيجي بين بغداد ودمشق.
على صعيد آخر وفي القدس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين إنه أبلغ الولايات المتحدة وروسيا بأن إسرائيل ستواصل التحرك عبر الحدود السورية وفق احتياجاتها الأمنية حتى في الوقت الذي تسعى فيه القوتان لتعزيز وقف لإطلاق النار هناك.
وقال نتنياهو في تصريحات لأعضاء من حزبه ليكود في البرلمان نسيطر على حدودنا ونحمي بلادنا وسنواصل القيام بذلك.
وأضاف أبلغت ايضا أصدقاءنا، أولا في واشنطن وكذلك أصدقاءنا في موسكو، بأن إسرائيل ستتصرف في سوريا بما في ذلك جنوب سوريا وفقا لفهمنا ووفقا لاحتياجاتنا الأمنية.
وتضغط إسرائيل لحرمان إيران وحزب الله وغيرها من الجماعات المسلحة من أن يكون لها قواعد دائمة في سوريا وإبقائها بعيدة عن حدود هضبة الجولان.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ نحو 100 ضربة في سوريا استهدفت مستودعات أسلحة يشتبه أنها تتبع حزب الله أو إيران أو جاءت ردا على قصف من الشطر الذي تسيطر عليه سوريا من هضبة الجولان.
اسطنبول - رويترز
 
مرة
604
قرأ هذا المقال
عدد اليوم