الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
الكويت تشهد مؤتمر اعمار العراق... واجتماع التحالف الدولي
شهدت الكويت امس انعقاد اجتماع التحالف ضد داعش، وستشهد اليوم انعقاد مؤتمر اعادة اعمار العراق بجلسة يشارك فيها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.
واعلن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي امس ان 75 جهة ومنظمة دينية ودولية شاركت في الاجتماع الوزاري لدول التحالف ضد داعش.
وقال ان الاجتماع اعتمد مبادئ توجيهية بهدف ضمان استمرارية التنسيق في عدة مجالات تشمل مواصلة مكافحة تمويل تنظيم داعش واستمرار مكافحة وصول المقاتلين الارهابيين الاجانب وتنسيق اتصالات بين دول التحالف لتخفيض قدرات التنظيم على استخدام التحريض والدعاية والتجنيد وحرمان التنظيم من القدرة على استمراره في التواصل بالانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
واكد ان دول التحالف مستمرة مع المجتمع الدولي بتطبيق قرارات مجلس الامن ذات الصلة لمكافحة التنظيم الارهابي.
واكد وزراء خارجية دول التحالف الحرص على التكيف والمرونة تجاه التطور الحتمي لتهديد هذا التنظيم الارهابي.




وشارك بالمؤتمر وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ووزير الخارجية اللبناني جبران باسيل. وحث تيلرسون اعضاء التحالف على المساعدة في اعادة اعمار العراق والا جازفت بفقد المكاسب التي تحققت ضد التنظيم هناك.
وأضاف إذا لم تستطع المجتمعات في العراق وسوريا العودة لمظاهر الحياة الطبيعية فنحن نخاطر بعودة الأجواء التي سمحت لداعش باجتياح مساحات واسعة والسيطرة عليها.
اعادة اعمار العراق
من ناحية اخرى، يعقد مؤتمر إعادة إعمار العراق جلسة صباح اليوم في الكويت يرعاها الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتعلن فيها نتائج المؤتمر والمساهمات الدولية في إعادة إعمار العراق.
وهدف المؤتمر الذي جاء بعد النصر الذي حققه العراق على تنظيم داعش إلى تقييم الوضع الإنساني هناك من خلال الدراسات الميدانية المتخصصة وحشد جهود المنظمات المحلية والاقليمية والدولية للاطلاع على الاحتياجات الأساسية للعراق لا سيما في المناطق المتضررة جراء النزاعات والصراعات التي شهدتها تلك المناطق حتى ينعم ويستعيد امنه واستقراره.
واكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امس قدرة بلاده على استقطاب رؤوس الاموال والمستثمرين في المشروعات الاستثمارية المطروحة لما تمتلكه من امكانات كبيرة ولا سيما البشرية منها.
جاء ذلك في كلمة للعبادي خلال مشاركته في جلسة نقاشية بعنوان النافذة الواحدة: دعم المستثمرين في العراق في مؤتمر استثمر في العراق الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت ضمن المؤتمر الدولي لاعادة اعمار العراق بحضور الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي.
واضاف ان الحكومة العراقية عملت على تحقيق اصلاحات اقتصادية وازالة العقبات عن المستثمرين ورفع العراقيل عنهم.
وقال نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا الدكتور حافظ غانم امس ان مشروع اعادة اعمار العراق هو هدف للمجتمع الدولي ككل ولمنطقة الشرق الاوسط بشكل خاص من اجل تحقيق استقراره.
واوضح ان البنك الدولي عمل مع الحكومة العراقية في الفترة الماضية على تقييم احتياجات العراق ومتطلبات اعادة اعماره، اضافة الى العمل على تحضير هذا المؤتمر مع دولة الكويت بمشاركة ثلاث منظمات دولية ساهمت في اعداده هي البنك الدولي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي. واكد غانم ان العراق يحتاج الى استثمارات كبيرة خاصة في البنية التحتية مثل الطاقة والنقل والاسكان، موضحا ان اغلب هذه الاستثمارات تأتي عن طريق القطاع الخاص.

 
مرة
8323
قرأ هذا المقال
عدد اليوم