الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Thur Fri Sat Sun
Sunny Partly Sunny Partly Cloudy Partly Sunny
26°C 24°C 23°C 22°C
18°C 17°C 16°C 14°C
واشنطن: روسيا وسوريا يحاولان ازالة اثار الكيماوي
حكومة دمشق تتحدث عن هجوم صاروخي على مطار قرب حمص
قال التلفزيون السوري ان الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم صاروخي استهدف قاعدة الشعيرات الجوية في وقت متأخر من ليل امس الاثنين.
وقال التلفزيون في نبأ عاجل الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان بالصواريخ استهدف مطار الشعيرات بريف حمص وتسقطها. ولم يذكر التلفزيون الجهة التي ربما شنت الهجوم.
هذا، وقال البنتاغون ردا على سؤال حول الموضوع: لا يوجد نشاط عسكري اميركي في تلك المنطقة في هذا الوقت.
من ناحية اخرى، اتهمت الولايات المتحدة روسيا امس الاثنين بمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى موقع الهجوم بالغاز السام في الغوطة وقالت إن الروس أو السوريين ربما عبثوا بالأدلة على الأرض، غير ان روسيا نفت ذلك وقالت ان المفتشين سيزورون دوما غدا الاربعاء.
وقال كينيث وورد السفير الأميركي لدى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية خلال اجتماع في لاهاي امس ما فهمناه هو أن الروس ربما زاروا موقع الهجوم. نخشى أن يكونوا ربما عبثوا به بنية إحباط جهود بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة لإجراء تحقيق فعال.



ونفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عبث موسكو بالأدلة قائلا أؤكد أن روسيا لم تفسد الموقع.
واتهم وفد بريطانيا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية روسيا والحكومة السورية بمنع المفتشين من الوصول إلى دوما. وقال إن إمكانية الدخول دون قيود ضرورية... على روسيا وسوريا التعاون.
ويهدف فريق المفتشين إلى جمع عينات وإجراء مقابلات مع شهود وتوثيق أدلة للتأكد إن كانت الذخيرة السامة استخدمت لكن لن يسمح له بإلقاء اللوم في الهجوم.
وقال السفير البريطاني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بيتر ويلسون في مؤتمر صحافي في لاهاي إن الأمم المتحدة سمحت للمفتشين بالذهاب لكنهم لم يستطيعوا الوصول إلى دوما لأن سوريا وروسيا لم تتمكنا من ضمان سلامتهم.
واضاف ان روسيا وسوريا عاجزتان عن ضمان سلامة المفتشين، وقال ايغور كيريلوف المسؤول بوزارة الدفاع الروسية في مؤتمر صحافي بمدينة لاهاي إن خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيتوجهون إلى مدينة دوما السورية يوم الأربعاء غدا.
وقال الكرملين إن المزاعم البريطانية بعدم السماح لمفتشي الأسلحة الكيماوية بالدخول إلى مدينة دوما السورية لا أساس لها وأضاف أن روسيا ساندت باستمرار إجراء تحقيق في الهجوم المشتبه به بالغاز.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف دعونا لإجراء تحقيق موضوعي. كان هذا منذ بداية ظهور معلومات عن الهجوم. ومن ثم فتلك المزاعم حيال روسيا لا أساس لها.
لاهاي، موسكو - رويترز
 
مرة
5512
قرأ هذا المقال
عدد اليوم