الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Thur Fri Sat Sun
Sunny Partly Sunny Partly Cloudy Partly Sunny
26°C 24°C 23°C 22°C
18°C 17°C 16°C 14°C
رودز فور لايف خرجت عناصر امن شاركوا بدورة اسعافات اولية
سلمت جمعية رودز فور لايف مجموعة من عناصر قوى الأمن الداخلي، شهادات التخرج من دورة المستجيب الأول، خلال حفل أقيم في معهد قوى الأمن الداخلي في عرمون.
وفي كلمة لرئيسة الجمعية زينة قاسم، أكدت أن المهارات التي يكتسبها عناصر قوى الأمن من هذا البرنامج، وحقائب الإنقاذ التي سيزودون بها، ستمكنهم من إنقاذ الضحايا بسرعة وحرفية. وقالت: إن العناصر ال25 المتخرجين، وهم من الجنوب انضموا إلى مئات من رسل الإنقاذ الذين باتوا يمتلكون المهارات الضرورية لإنقاذ ذوي الإصابات البليغة في لبنان.
وأشارت قاسم إلى أن قوى الأمن، وضمن مقاربتها الحديثة لدورها المجتمعي، ستصبح مجهزة بالمهارات وبحقائب الإنقاذ اللازمة لكي تواجه ظاهرة الإصابات البليغة بالسرعة والحرفية الضروريتين لإنقاذ الضحايا.
وكانت رودز فور لايف خرجت دفعة جديدة من مسعفي الصليب الأحمر شاركوا في برامجها التدريبية، خلال احتفال أقامته في بيت عنيا - حريصا. ولفتت قاسم، خلال الإحتفال، أن الشركاء الاستراتيجيين للجمعية آمنوا بجدوى ثقافة التدريب، فأدرجوها في صلب برامج المسؤولية الاجتماعية لمؤسساتهم، وقد ثبتت فاعليتها عمليا، مع أن الجهود المشكورة من القطاع العام والجمعيات المدنية لم تؤد بعد إلى تقليص الأعداد السنوية للحوادث المرورية.
تخريج ٢٢ مدربا على المواطنة وادارة التنوع من ٦ دول عربية
أقام معهد المواطنة وإدارة التنوع في مؤسسة أديان، تدريبا هو الخامس من نوعه عربيا والأول لهذا العام، بدعم من مؤسسة التنمية والسلام الكندية، ل 22 مدربا ومدربة من لبنان، الأردن، السعودية، العراق، فلسطين وليبيا، ضمن سلسلة التدريبات التي يقيمها المعهد للمدربين في بلدان المشرق والمغرب العربيين والخليج على المواطنة الحاضنة للتنوع، وذلك في فندق بادوفا - بيروت.
وامتد التدريب على خمسة أيام، شمل جلسات نظرية وتطبيقات وتمارين عملية، منها، نحن وهم، صور نمطية، نماذج المواطنة والمواطنة الحاضنة للتنوع، موقف الأديان من التنوع والحرية الدينية والتضامن العابر للانتماءات.
افتتاح صالون الرسامين والنحاتين في الجامعة اليسوعية

أقامت جمعية ثقافة الكتاب، برعاية الوزير السابق نقولا الصحناوي معرضا تحت عنوان صالون الرسامين والنحاتين، في صالون كنيسة مار يوسف للاباء اليسوعيين شارع مونو جامعة القديس يوسف، في حضور محبي الفن والفنانين.
وحفل المعرض بمجموعة كبيرة من اشهر اللوحات والمنحوتات، تميزت بحسها الفني الراقي وامتزجت فيها الألوان الزاهية مع البهجة والعرس الربيعي الصارخ.
واحتوى المعرض على مجموعات قيمة لعدد من الفنانين، واختزن أنماطا فنية متنوعة ومتعددة فكانت اللوحات والمنحوتات الكلاسيكية تتحاور مع تلك السوريالية، والجدران تزدان باحلى واجمل ما تمكنت الموهبة والإبداع من إنجازه من قبل كبار الفنانين اللبنانيين.
واحتلت اللوحات الدينية مكانها الرحب ايضا، ما أضفى جلالة وحضورا روحيا ظاهرا على مجمل المعرض وجه القدسي المتميز، خصوصا أنه أقيم في صالون كنيسة أثرية عريقة في القدم، فتناغمت المعروضات مع مهابة المكان وطابعه التراثي والحضاري المميز.
أما المنحوتات فكانت متفوقة للغاية في جودتها، إن من حيث تقنيات النحت ام من حيث قوة الأعمال الفنية التي أنجزت على خشب الابنوس والزيتون القوي والمعمر والزان. ومن بينها منحوتة الصليب المجنح الذي يرمز إلى القيامة والانعتاق من عبودية الارض والمادة، بالإضافة الى منحوتات تمثل الحيوانات الأليفة والضارية في الغاب، وكأنها رمز حي للضراوة البشرية التي تستمر مع الإنسان حتى ولو أنتقل من حياة الغاب الى الحضارة.

افتتاح معرض حرفي في جامعة هايكازيان
إفتتحت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، معرضا للأشغال اليدوية للجنة الحرفية التابعة لجمعية صليب إعانة الأرمن في لبنان، في جامعة هايكازيان في بيروت، برعاية لجنة اليوبيل المئوي لاستقلال جمهورية أرمينيا، وفي حضور وزير السياحة أواديس كيدانيان، مطران الأرمن للروم الارثوذكس شاهي بانوسيان، ممثلي أحزاب وجمعيات أرمنية، وأعضاء من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.
إستهل الحفل بكلمة ترحيبية لمديرة العلاقات العامة في جامعة هايكازيان ميرا ياردميان، أضاءت فيها على القواسم المشتركة العديدة بين جامعة هايكازيان وجمعية صليب إعانة الأرمن في لبنان، منها العمل على خدمة اللبنانيين من أصول أرمنية واللبنانيين على حد سواء، إن من خلال تقديم أفضل مستوى للتعليم أو من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والصحية والاجتماعية، إضافة إلى أن المؤسستين تعملان على تمكين المرأة ودعمها.
طلاب معهد الرسل زاروا الكتيبة الاسبانية

زارت مدرسة الرسل في جونية الكتيبة الاسبانية لليونيفيل، في قاعدة ميغال دي سيرفانتس، في ابل السقي.
وكجزء من الزيارة، تم إعطاء 6 أساتذة و 130 طالبا لمحة عن المعدات والاليات التي يستخدمها جنود حفظ السلام في مهامهم اليومية للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى ذلك، تم اطلاع الطلاب على وحدة K9 في الكتيبة الإسبانية، حيث تفاعل الطلاب مع عمل هذه الوحدة، وشاهدوا كيفية استخدام اليونيفيل للكلاب في الكشف عن المتفجرات اثناء تنفيذ مهامهم.
ويعتبر أحد الجوانب المهمة في مهمة اليونيفيل في لبنان، هو جعل الناس يفهمون مهامهم، ولهذا السبب، من الضروري القيام بأنشطة تهدف إلى التعريف بمن يقوم بتنفيذ المهام وما يقوم به من عمل وما هو الهدف من نشر أعضاء قوة الامم المتحدة.
إن دعم هذه الزيارة، هو بهدف التعاون مع المجتمع المدني اللبناني، في هذه الحالة مع مدرسة الرسل في جونية، هو يمثل كيفية تحقيق أهدافنا ضمن هيكلة اليونيفيل، والتفاعل في الوحدة.

المهرجان العربي
للمواهب الخاصة في الجامعة اللبنانية

أقامت جمعية أصدقاء المعوقين المهرجان العربي الثاني للمواهب الخاصة والسابع على صعيد لبنان، برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري -الحدث، بمشاركة 13 جمعية عربية ولبنانية للاعاقة الفكرية وحضور رئيس جمعية أصدقاء المعوقين موسى شرف الدين وعدد من مديري الجمعيات التي تعنى بالإعاقة الفكرية.
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، رحبت الإعلامية غريسيا أنطون بالحضور وقالت: 13 جمعية ومؤسسة تشارك معنا من لبنان وسوريا، جمعيات هرعت فخورة بطلابها لتترك بصمة في المهرجان العربي الثاني للمواهب الخاصة، برعاية الجامعة اللبنانية ورئيسها البروفسور فؤاد أيوب، هذه الجامعة التي آمنت بطلابنا كما تؤمن دوما بطلابها ساعية جاهدة لايصالهم إلى أعلى المراتب.
عدد اليوم