الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
افتتاح حديقة صيدون المائية في قلعة صيدا البحرية برعاية قائد الجيش
رعى قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلاً بنائب رئيس الأركان العميد الركن خليل يحيى حفل افتتاح حديقة صيدون المائية الذي اقامته جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا بالتعاون مع بلدية المدينة في قلعة صيدا البحرية لمناسبة تدشين الحديقة المائية التي تم ارساؤها بعتاد حربي قديم قدمته قيادة الجيش هبة لبلدية صيدا ودعما لمشروع بيئي سياحي عام تقوم به جمعية اصدقاء زيرة وشاطئ صيدا ونقابة الغواصين المحترفين وقوام هذه الحديقة ست دبابات واربع ناقلات جند قديمة العهد، حيث بدأت تلك الآليات التي اغرقت في محيط الزيرة تستقطب محبي وهواة الغطس من مختلف المناطق وتساهم في تجدد الحياة البحرية بكل تنوعها فتشكل جاذباً للأسماك ولتكاثر الشعب المرجانية.
تقدم حضور افتتاح الحديقة المائية: الرئيس فؤاد السنيورة، النائبان بهية الحريري وميشال موسى، ممثل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مدير عام النقل عبد الحفيظ القيسي، ممثل وزير الثقافة غطاس خوري مدير عام الآثار سركيس خوري، ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وفاعليات سياسية وأمنية.

النائبة جعجع تفقدت معمل عرابة التفاح
في بيت منذر - قضاء بشري
تفقدت النائبة ستريدا جعجع معمل عرابة التفاح في بيت منذر في قضاء بشري والذي وضعت الحجر الأساس له في آذار لحل معضلة تصريف انتاج التفاح من المنطقة على اسس حديثة وعلمية وفق المواصفات العالمية ولخلق أسواق جديدة. وزارت جعجع المعمل مع وصول آلة الفرز من ايطاليا التي بلغت كلفتها نصف مليون دولار أميركي، في حضور النائب جوزيف اسحاق، رئيس بلدية بشري فرادي كيروز ونائبه جوزيف الفخري، منسق مدينة بشري في حزب القوات فادي الشدياق، الدكتورة ليلى جعجع، زياد طوق، والمدير التنفيذي لشركة شاباش امادو الفخري، أسعد كيروز ومسؤول مكتب نائبي المنطقة في بشري حنا رحمه.
وقالت جعجع إثر الجولة: هذه الخطوة التي قمنا بها تشكل نقلة نوعية متقدمة في قطاع انتاج وتصريف التفاح في منطقة بشري. وبوجود هذه الآلة المتطورة والحديثة في لبنان، ودور اتحاد البلديات وبلدية بشري، بإرشاد المزارعين لتطوير وتحسين انتاجهم والذي سيستمر، فإن الكرة أصبحت عند المزارع. فبقدر ما يحسن من انتاجه وجودته، بقدر ما ستتحسن أسعار المبيع وترتفع، وبالتالي ستتحسن أوضاعه الاجتماعية، ويتشجع أكثر لاستغلال أرضه بالكامل لانتاج التفاح فيها.
وتابعت: كما وعدنا يوم وضعنا حجر الاساس، بأن المعمل سيفتح ابوابه لاستقبال انتاج المزارعين في الاول من شهر ايلول، نعود ونؤكد وعدنا اليوم، متمنية كل الخير والتوفيق لمزارعي منطقتنا.
وختمت: لا بد من توجيه شكر الى فريق العمل الذي واكب تنفيذ المرحلة الاولى من هذا المشروع، والتنويه بجديته ومثابرته، على أمل الاستمرار بهذه الروح الجماعية المتضافرة خدمة لمصلحة اهلنا في منطقة بشري. وأعود وأوكد لهم، أنني لن أوفر جهدا في سبيل إبقائهم متجذرين في أرضهم.
افتتاح مهرجانات جزين في حضور وزير السياحة ونواب

أقيم أمام القصر البلدي في جزين، حفل افتتاح مهرجانات جزين، في حضور وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اواديس كيدانيان، والنواب: ابراهيم عازار، زياد اسود، اسامة سعد، سليم خوري، بهية الحريري ممثلة بعلي الشريف، محافظ الجنوب منصور ضو ممثلا بنقولا بو ضاهر، ممثل المطران مارون عمار المونسنيور الياس الحلو، النائب والوزير السابق ادمون رزق، ممثل قائد منطقة الجنوب في قوى الامن الداخلي العقيد جوزيف عيد، رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، رئيس رابطة المخاتير جهاد يوسف وفاعليات سياسية واجتماعية واقتصادية وحزبية وحشد من ابناء المنطقة.
بعد النشيد الوطني الذي عزفته موسيقى جزين، كانت كلمة لعريف الحفل الاعلامية هيفا شربل، تحدث بعدها رئيس بلدية جزين خليل حرفوش وقال: نلتقي كل سنة حول سيدتنا العذراء التي تحمينا، متطرقا الى السياحة والى فخره بالمجتمع الجزيني الذي عانى من الاحتلال لفترة طويلة، ومشيدا بالتعاون مع الشباب والمجتمع المدني بعيدا عن الاشاعات والنميمة والتشهير، واستعرض بعض الانجازات التي قامت بها البلدية وهي: البلدية الذكية، نشر المعلومات المالية والمشاريع، حديقة اطفال، استكمال تأهيل الاحياء، بركة تجميع مياه لري الاشجار المثمرة ومركز تبريد التفاح.
وتحدث عن المشاريع التي انجزت وستنجز في منطقة جزين وهي: مشروع الصرف الصحي، مشروع شبكات الطرقات بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار، مشاريع تنموية في كل بلدة، مشاريع ري من وزارة الطاقة، ومشروع استكمال تأهيل منظومة المياه.
وشكر رئيس الجمهورية ونواب المنطقة على التعاون في انجاز هذه المشاريع. وتحدث عن التحديات في المجال البيئي كوضع كفرفالوس ولبعا - مراح الحباس.
وتمنى ان يتم التعاون في المنطقة بعيدا عن السياسة، واستذكر دور العقيد المرحوم جوزف سكاف الذي كان له الدور الابرز في تنظيم مسيرة انتقال السيدة العذراء.
ثم كانت كلمة للوزير كيدانيان شكر فيها جزين على هذا الاحتفال الديني بعيد انتقال السيدة العذراء، ورحب بانشاء المركز السياحي لارشاد السياح على المناطق السياحية في المنطقة.
وقال: ان هذا ليس بمهرجان، انه اكبر من مهرجان، وانا ووزارة السياحة على استعداد لتقديم المساعدة لهذه المنطقة، مؤكدا ان السياحة هي اساس تنشيط هذا البلد، ومتمنيا اعيادا مجيدة للبنان.

اليونيفيل الإيطالية دشنت محطة لتكرير المياه في بلدة الطيري
دشنت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة الموقتة اليونيفيل بالتعاون مع بلدية الطيري مشروع محطة لتكرير المياه في البلدة، في حضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال باولو فابري، رئيس البلدية علي شعيتو، أعضاء المجلس البلدي والمخاتير ورؤساء بلديات وفاعليات.
الكشاف العربي اختتم مؤتمره الثاني في سير - الضنية
اختتمت جمعية الكشاف العربي في لبنان مؤتمرها الثاني للتنمية والتدريب، في حفل أقيم في منشأة العزم والسعادة في بلدة سير الضنية تحت شعار جودة وتجدد، وذلك برعاية مي ميقاتي القائدة الأولى للكشافة العربية ممثلة بالدكتور عبد الإله ميقاتي، وحضور مدير مجمع الضنية للرعاية والتنمية مازن الأيوبي ممثلا مدير عام مؤسسات دار الرعاية الإجتماعية الوزير السابق خالد قباني، جورج نيسي ممثلا إتحاد كشاف لبنان، وضيف المؤتمر رئيس كشافة الأرز الأب الشماس يوسف أبو جودة، والقائد العام للكشاف العربي أمين ميقاتي، وحشد من قادة الجمعيات الكشفية والإجتماعية والثقافية.
جريحان بمهاجمة خنزير
بري لدراجة نارية
في يحمر الشقيف

افادت الوكالة الوطنية للاعلام أن شابين من بلدة يحمر في النبطية أصيبا بجروح جراء اصطدام دراجتهما النارية بخنزير بري.
وفي التفاصيل، أنه بينما كان حسين غ. 18 سنة ورضا م. 16 يعبران ليلا، على دراجة نارية في حي الوسطاني في بلدة يحمر، هجم باتجاههما خنزير بري، آتيا من الوادي القريب، قاصدا كروم العنب والتين، كما يفعل كل ليلة، مما أدى الى إصابتهما، وقد نقلتهما سيارة إسعاف تابعة للصليب الأحمر، إلى مستشفى نبيه بري الحكومي الجامعي في مدينة النبطية.
ولفت ابن البلدة نزيه وجيه بركات إلى أن مجموعة من الخنازير البرية، التي تعيش وديان المنطقة وأحراجها، تدأب كل سنة على الفتك بموسم التين والعنب، في كروم حي الوسطاني في البلدة، مما يجعلنا نضطر إلى إطلاق الرصاص في الهواء لإبعادها، وقد عملت على نصب فزاعة لإخافتها، إلا أنها مزقتها.

مطلبان لمخاتير الجومة

عقدت رابطة مخاتير الجومة برئاسة المختار ذو الفقار الدين اجتماعها الدوري في دارة مختار بلدة ممنع حنا ابراهيم، وقد تداول المجتمعون في القضايا العامة واهم المستجدات على صعيد الجومة وعكار، وقد خلص المجتمعون الى المطالبة المشددة من المسؤولين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من اجل فصل صندوق مخاتير عكار عن صندوق مخاتير الشمال، لان عكار محافظة مما يمكن مخاتير عكار من دفع الرسوم المتوجبة عليهم للضمان الاجتماعي في مركز حلبا وليس في طرابلس، لما يتكبده المختار من عناء الطريق.
كما اعترضوا على سحب المياه الجوفية من محطة العيون في الجومة وتغذية محافظة عكار بها، مما ادى الى جفاف الينابيع والابار، والذي انعكس سلبا على البيئة ومزارعي الجومة.

معرض لوحات
في لندن حول فكر جبران

تم افتتاح معرض لوحات، ل 38 فنانا لبنانيا وعربيا حول فكر وشخصية جبران خليل جبران، في شركة سوثبي لعرض الاعمال الفنية العريقة في لندن، بدعوة من سفير لبنان في بريطانيا رامي مرتضى وبالتعاون مع مؤسسة كارافان، في حضور السفراء العرب في لندن وأبناء الجاليتين اللبنانية والعربية وفاعليات بريطانية.
وتحدث مرتضى منوها بفكر جبران خليل جبران الذي اكتشف العولمة وبشر بها قبل حصولها.
قال: ان افكار جبران تعبر بشكل دقيق عن حقيقة رسالة لبنان المستمرة منذ مطلع القرن الماضي، والتي يحتاج اليها العالم في هذه الايام اكثر من اي وقت مضى. شاكرا للفنانين المشاركين، الذين ساهموا بنشر فكر جبران من خلال ريشتهم.
عدد اليوم